اسئلة بعد العملية

القسم الثالث: أسئلة تطرح بعد العملية

سؤال / قبل ستة أشهر قمت بإجراء جراحة لتدبيس المعدة ومنذ ذلك الوقت ولدي حرص على معرفة كل ما يتعلق بهذه العملية، السلبيات قبل الايجابيات، وللأسف فإن أغلب المعلومات المتاحة على شبكة الإنترنت تتحدث عن عملية التحزيم أو التحوير والقليل عن عملية التدبيس

قرأت مؤخراً في أحد المصادر الأجنبية أن أحد سلبيات التدبيس هو احتمال فك الدبابيس من مكانها أو احتمال ابتلاع المعدة للرباط أسفل الدبابيس أو انغراسه فيها.

سؤالي الأول: ماهي الأعراض التي قد تحدث وتشير إلى وجود خلل في موضع الدبابيس؟ ومتى يمكن أن نقول بزوال هذا الخطر بمعنى هل احتمال فك الدبابيس وارد في البداية ويتضائل بعد ذلك أم أنه قائم دائماً؟

سؤالي الثاني:في حالة فك الدبابيس، ما الإجراء الواجب اتباعه؟ هل سنقوم بجراحة أخرى لإزالة بقية الدبابيس مثلا؟ وهل ستعود المعدة لوضعها الطبيعي قبل الجراحة؟ بالنسبة للرباط أسفل الدبابيس، هل له عمر افتراضي؟ ماذا سيحدث إذا تآكل أو تفاعلت معه المعدة؟

سؤالي الثالث:سمعت كثيراً عن توسع المعدة أو المريء في جراحات حزام المعدة، هل موضوع التوسع هذا وارد في جراحة التدبيس؟ وما الإجراء المتبع بالنسبة لي إذا توسعت معدتي؟

جواب / أسئلتك مهمة جداً، وكنت أتمنى أنك وجهتها لطبيبك قبل إجراء العملية

لأن إجاباتها بأمانة تمنع أي جراح من عمل هذه العملية التي أجمعت التوصيات بالتوقف عن إجرائها للأسباب التي ذكرتيها، وأنا شخصياً أحمد الله أني لم أجرها يوماً.

ما عليك فعله الآن هو المتابعة الجيدة، ومراجعة الطبيب في حالة حدوث أي أعراض لا سمح الله، أكبر شي ممكن أن يحدث هو زيادة الوزن بسبب إعادة تواصل الجزئين من المعدة بسبب خلل هذه الدبابيس، أو توسع المعدة.

الاحتمال الثاني هو الحرقان بسبب وجود الحلقة الرابطة أسفل الجيب.

-

سؤال / بعد عملية التحوير هل المفروض أن آخذ أكثر من نوع فيتامين في اليوم الواحد؟ وهل المفروض أن آخذ أكثر من حبة في اليوم بسبب اختلاف عملية الامتصاص بالجسم عما كانت عليه سابقا؟

كما أرجو وضع أسماء الفيتامينات اللازمة حسب توفرها بالأسواق المحلية، وأرجو أن تكون كما هي باللغة الإنجليزية حتى يسهل علي شرائها.

الجواب / سؤال يتردد كثيراً وإجابته في غاية الأهمية.

بعد عملية التحوير يوجد احتمال 50% أن يحدث لديك نقص في العناصر التالية:

1. فيتامين "ب" المركب

2. الحديد

3. الكالسيوم

أما لماذا لا يحدث هذا النقص لنصف المرضى، فأعتقد أنه يعود لتناولهم طعاماً يحتوي كميات جيدة من هذه الفيتامينات والمعادن، وهذه دراسة أجريت في الغرب، وأنا أعتقد أن نسبة النقص لدينا ربما أكثر من 50% وأرفض أن أجري دراسة كما ينصح البعض وأفضل أن يبدأ الجميع بتناول الفيتامينات منذ البداية.

لم أحدد نوعاً معيناً من الفيتامينات كونها متنوعة وكثيرة، الأهم أن يتم تناول عقار يحتوي عليها جميعاً.

بالإمكان النظر لقائمة محتويات الدواء، ويفضل وجود كثير من المعادن خاصة الزنك والمهم لعدم تساقط الشعر في بعض الأحيان، وبالنسبة للسيدات تحت سن الأربعين أفضل أن تأخذ "حديد" إضافي وذلك لكونه يفقد مع الدورة الشهرية، أما السيدات فوق سن الأربعين فيفضل أن يأخذن كالسيوم إضافي للوقاية من هشاشة العظام لاقدر الله.

-

سؤال / من خلال متابعتي للأخوة والأخوات اللذين أجريت لهم عمليات لعلاج البدانة، لاحظت أن بعضهم كان يفقد الوزن بسرعة كبيرة والبعض الآخر يفقده بشكل بطيء، بمعنى أن بعضهم قد يفقد خلال شهر من 10 إلى 12 كيلوجراماً أو أكثر والبعض الآخر لا يتجاوز ما يفقده في نفس الفترة 4 إلى 5 كيلوجرامات فما هو السبب؟

جواب / فقد الوزن يختلف من شخص لآخر، ويعتمد ذلك على الأوزان الأساسية وهي في الغالب مختلفة، فمن كان وزنه 160 كيلوجراماً سيفقد أكثر ممن كان وزنه 90 كيلوجراماً في الشهر الأول والثاني .... وهكذا.

-

سؤال / ماهي أبرز المشاكل التي من الممكن أن تواجه مريض التحوير بعد العملية فيما يختص بالجيب المعدي الجديد؟

جواب / بالنسبة للمعدة الجديدة فهي تصبح صغيرة جداً، حيث تشكل 10% فقط من حجم المعدة قبل العملية لذا يجب في البداية اتباع البرنامج الخاص لمدة ثلاثة أسابيع من أجل تلافي الضغط عليها، وقد يشعر المريض في هذه الفترة بآلام بسيطة تختلف شدتها من شخص لآخر.

يصاحب العملية في البداية عدم رغبة في تناول الطعام ونحن دائماً نذكر بضرورة تناول وجبات صغيرة متعددة حتى مع عدم الإحساس بالجوع، والإكثار من تناول الماء والمشي الخفيف لتزول جميع هذه الأعراض بعد شهر من العملية إن شاء الله.

-

سؤال / هل هناك علاقة بين تناول الدهون والسكريات بعد العملية وترهل الجسم؟

جواب / لا يوجد هناك علاقة بينهما.

-

سؤال / من المعروف أن وزن المرأة يزيد مع الحمل، وسؤالي هو: عندما تحمل المرأة بعد سنة من التحوير هل يزيد وزنها بعض الشيء؟

جواب / طبعاً يزيد وزنها ويفترض بعد الولادة أن ترجع للوزن الذي كانت عليه أو بزيادة بسيطة، لذلك لاننصح بالحمل حتى تصل للوزن المثالي.

-

سؤال / عند الوصول للوزن المثالي هل يمكن الثبات على هذا الوزن أو من الممكن أن ينزل الوزن إلى ما دون ذلك؟ وماهي الحلول في في هذه الحالة؟

جواب / بعد سنة إلى سنة ونصف من التحوير قد يتم فقد ما نسبته 70 إلى 80 % من الوزن الزائد، ولكن لن يصل المريض إلى الوزن المثالي بدون بذل مجهود مضاعف في الرياضة ومتابعة جيدة للنظام الغذائي الذي نوصي به.

-

سؤال / لو حدث حمل بعد سنة من التحوير هل سيتأثر الجنين بنقص الفيتامينات؟

جواب / يجب التأكد قبل محاولة الحمل من مستويات جميع الفيتامينات والمعادن، وربما تحتاج بعض السيدات لجرعات إضافية من الحديد وهذا معروف لدى الحوامل بشكل عام.

-

سؤال / عندما يتم قص الأمعاء أثناء العملية كيف يتم تثبيتها مع المعدة الجديدة؟

جواب / يوجد العديد من الطرق، والشائع هو التوصيل بجهاز خاص للجزء الخلفي وعمل خياطة للجزء الأمامي.

-

سؤال / متى يزول الألم المصاحب لشرب الماء بعد عملية التحوير؟

جواب / من سؤالي للمتحورين 70% يعانون من ألم أثناء شرب الماء فقط وليس باقي السوائل، ويستمر هذا الشعور بالكثير لستة أسابيع بعد العملية، وجدير بالذكر أن الماء ضروري وبمعدل لترين إلى ثلاثة يومياً لمنع الإمساك وتكون الحصوات.

-

سؤال / أكملت أربعة أشهر من العملية وتساقط الشعر لازال مستمراً، فهل تنصحني بزيارة طبيب؟

جواب / تساقط الشعر متوقع بين الشهر الثاني والتاسع بعد العملية، عليك فقط بالالتزام بالأكل الجيد الغني بالفيتامينات والمعادن مثل السلطات والخضار بأنواعها والانتظام بالفيتامينات التي وصفت لك، ولا داعي للقلق ولا لزيارة أي طبيب، ووضع الشعر سيرجع طبيعياً إن شاء الله.

-

سؤال / الاستمرار على الفيتامينات يكون لمدة سنة فقط ثم أتخلى عنها أم ألتزم بأخذها طول العمر؟

جواب / الفيتامينات زيادتها لا تضر، أما ما يضر فهو النقص، ونفضل الاستمرار على الأقل من ثلاث إلى أربع سنوات بعد العملية

أما من يريد التوقف بعد سنتين فيجب أن يقوم كل ستة أشهر بعمل الفحوصات للتأكد من مستوى الفيتامينات والمعادن لأنها تعتمد كليا على نوعية الطعام.

-

سؤال / هل يبقى بعد عملية التحويرأي جسم غريب داخل الجسم؟

جواب / الخيوط الجراحية تذوب تماماً بعد مرور ثلاثة أشهر، وتبقى دبابيس صغيرة من التيتانيوم متعارف عليها جراحياً وليس لها أي تأثير.

-

سؤال / بالنسبة للفيتامينات هل يمكن أن يستمر مريض التحوير على الفوارة منها؟ أم يجب أن يستبدلها بالأقراص بعد مرور شهر؟

جواب / بعد شهر يصبح من الممكن تناول الأقراص.

-

سؤال / ماهي الفحوصات التي يجب على مريض التحوير إجراؤها بعد ستة أشهر من العملية؟

جواب / الفحوصات المطلوبة بعد ستة أشهر وبعد سنة أيضاً من العملية (ومرة كل سنة بعد ذلك) هي نفسها وهي عبارة عن فحص لمستوى كل من: الزنك، الكالسيوم، فيتامين "ب 12"، الألبومين، بالإضافة لعمل فحص دم تقليدي (CBC)

-

سؤال / هل عملية التحوير تضمن رشاقة مدى الحياة؟ سمعت من إحدى الصديقات أنه بعد عملية التحوير بخمس سنوات تتوسع المعدة مرة أخرى ويعود الوزن كما كان، هل هذا الكلام صحيح؟

جواب / لا يوجد شي يضمن رشاقة دائمة إلا تغيير نمط الأكل وتناول الغذاء الصحي الجيد، هذا هو الكلام الذي أردده دائماً ولا أذكر أنني قلت أن التحوير أو أي عملية أخرى تضمن رشاقة دائمة، وهذا هو المفهوم الذي أحاول دائماً التأكيد عليه، عملية التحوير من أفضل الحلول لمجتمعاتنا العربية، فهي في المتوسط تفقد المريض 70% من الوزن الزائد في السنة الأولى، أما متوسط رجوع الوزن مستقبلا هو 10% من الوزن الزائد كل 5 سنوات والحساب يكون على الوزن قبل العملية.

العديد من المرضى حافظ على ثبات الوزن سنوات طويلة ومنهم من استرد الوزن المفقود كاملاً في أقل من خمس سنوات لذا تهدف هذه العملية خاصة في السنوات الأولى إلى تغييرنمط الغذاء السيئ الذي كان قبل العملية وإذا لم يتم ذلك فإن احتمال عودة البدانة على المدى المتوسط والبعيد وارد جداً.

-

سؤال / أنا متحورة منذ سبعة أشهر، أشعر بين فترة وأخرى بصداع شديد، هل العملية سبب في هذا؟ وللمعلومية فأنا مستمرة في تناول الفيتامينات بانتظام.

جواب / أعتقد أن عملية التحوير ليست سبباً للصداع، فقط تأكدي من تناول الماء بشكل كافي، كما أن انخفاض الضغط يسبب ذلك، إذا لم تتحسن الأعراض أنصحك بمراجعة طبيب الباطنية أو المخ والأعصاب لمعرفة السبب.

-

سؤال / أنا متحورة منذ أربعة أشهر، والمشكلة أنني أتناول الحلويات دون أي مشاكل وبدون أن أشعر بأي أعراض لمتلازمة التفريغ نهائياً، لكن في المقابل لو تناولت أي كمية من أي طعام مقلي أحس بالأعراض كاملة من حيث الدوخة والغثيان والتعرق الشديد وتسارع دقات القلب، فما تفسير ذلك؟

جواب / متلازمة التفريغ أو (Dumping Syndrome) توجد عند 70% تقريباً من مرضى التحوير، وبعضهم تصيبه هذه المتلازمة عند تناوله لطعام يحتوي سعرات حرارية عالية مثل الدهون وهذا ما حدث لك وهو طبيعي.

يؤسفني القول أن كل الدراسات تشير إلى أن من يعانون من أعراض هذه المتلازمة بشكل كامل هم من يفقدون الكثير من الوزن، لذا يجب عليكِ بالمزيد من الحذر والابتعاد عن السكريات.

-

سؤال / هل هناك أدوية خاصة ومعينة يجب على المتحور عدم تناولها مطلقاً؟

جواب / لا يسبب تعاطي الأدوية بشكل عام أية مشاكل، ولكن يجب الابتعاد عن مشتقات البروفين والفولترين لأنها تسبب آلام للمعدة الصغيرة ومنها مسكنات آلام الأسنان وآلام الظهر الشديدة، ويجب تنبيه الطبيب المعالج لذلك لوصف البديل، وفي حالة كان تناولها ضرورة قصوى يجب أخذها مع دواء آخر لحماية المعدة.

-

سؤال / بعد عمل التضييق للحزام نظل لمدة أسبوعين على السوائل فلماذا أسبوعين بالتحديد وهل من الممكن أن تكون المدة أقل؟ وإذا أكلت في هذه الفترة ماهي المضاعفات التي قد تحدث؟

جواب / بعض الأطباء يطلب أسبوعين لكي يضغط من أجل نقصان أكبر للوزن فقط، وفي رأيي يوم واحد فقط يكفي.

-

سؤال / ماذا لو تحرك الحزام قليلا؟ هل يتوجب التدخل جراحياً؟

جواب / إذا سبب إغلاقاً للمعدة فيجب إزالته فوراً وقليل من الجراحين ينصح بتعديله لأن الاحتمال كبير بتحركه ثانية.

-

سؤال / أسمع بتوسع المريء، هل هو مضر لو أصابني؟ وكيف أعرف أنه أصابني؟ ولو حدث ذلك فما علاجه؟ وماهي عواقبه؟

جواب/ توسع المريء من مضاعفات الحزام خاصة إذا زحف للأعلى، التشخيص واضح بالأشعة والحل تفريغ الحزام من السائل، وإذا لم يتحسن الوضع فإزالة الحزام أفضل.

-

سؤال / عملت أشعة وظهر عندي أن الجيب المعدي متوسع ويشكل ما يشبه معدة ثانية والحزام متحرك من مكانه وخزان الحقن كذلك ومع ذلك ضيق لي دكتور الأشعة الحزام بإضافة نصف سنتيمتر مكعب من السائل، مع أني توقعت أن يوسعه ليريح المعدة، هل هذا صحيح يا دكتور؟

جواب / من الصعب معرفة التفاصيل، يجب أن يجري التضييق والتوسيع نفس الجراح الذي أجرى العملية وليس طبيب الأشعة، وإذا كانت الحالة كما ذكرتي فمن الأفضل أن يتم تفريغ الحزام وليس حقنه.

-

سؤال / ماهي أهم المخاطر التي قد يتعرض لها مريض سكوبينارو على المدى البعيد في حالة تقصيره في الانتظام على الفيتامينات؟

جواب / المخاطر التي قد يتعرض لها مريض السكوبينارو هي فقد الفيتامينات والمعادن المهمة، ولحسن الحظ أن جميع هذه العناصر متوفرة وبطرق عديدة عكس فترات ماضية في بداية إجراء هذه العملية قبل 30 عاماً، والالتزام بتناول هذه الفيتامينات يمنع تدني مستوياتها، حيث أن نقصانها يسبب مشاكل عدة.

-

سؤال/ إذا كان الوزن بعد عملية سكوبينارو سيأتي عليه وقت ويثبت، كيف يحدث ذلك رغم قلة الامتصاص بالأمعاء؟ وإن كان الجواب أن الجسم سوف يتكيف بعد مرور سنة مما يؤدي لثبات الوزن فما الحاجة للفيتامينات بعد هذا التكيف؟

جواب / فقد المعادن والفيتامينات ليس له علاقة بفقد الوزن في كل الأحوال والجزء الكبير الذي تم تجاوزه من الأمعاء في هذه العملية هو المسئول عن امتصاص هذه المعادن والفيتامينات حيث أن كل جزء له خاصية معينة لعنصر محدد، وحتى بعد ثبات الوزن، فإن تناول هذه الفيتامينات ضروري.

-

سؤال / إذا كانت احتمالية تكون حصوة في المرارة عالية لمن تجرى لهم عملية سكوبينارو بسبب النزول السريع في الوزن، لماذا لايتم استئصالها أثناء عملية سكوبينارو وبالتالي لا يحتاج المريض لعمل عملية أخرى؟

جواب / هناك اختلاف لدى الجراحين، فمنهم من يرى أن تزال المرارة روتينياً مع عملية سكوبينارو، ومنهم من يرى ضرورة إجراء أشعة صوتية وإزالة المرارة فقط في حالة وجود حصوات حتى مع عدم وجود أعراض، وهناك قسم ثالث يرى أن تزال المرارة فقط في حالة وجود حصوات وأن يكون هناك أعراض واضحة لهذه الحصوات، أنا اتبع الرأي الثاني.

-

سؤال / ماهي الأدوية (كالمضادات الحيوية والمسكنات والفيتامينات والمعادن) التي يصعب امتصاصها في الجزء الأخير من الأمعاء؟ فعلى سبيل المثال ما الإجراء المناسب عندما يصاب مريض سكوبينارو بمرض عابر أو نزلة برد أو إنفلونزا أو أي التهابات؟ حيث أن بعض الأطباء ليست لديهم فكرة واضحة عن آلية عملية سكوبينارو

جواب / لا يوجد مشكلة في امتصاص الأدوية بشكل عام في الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة، ولكن يضعف امتصاص بعض الفيتامينات في هذه المنطقة مثل فيتامين "ب 12" ولذا قد يحتاج المريض لأخذه عن طريق الحقن.

-

سؤال / هل من الممكن جراحياً عكس عملية سكوبينارو وإعادة الوصلات لوضعها الطبيعي؟

جواب / نعم، هذا ممكن، لكن فقط في حالات الضرورة القصوى مثل فقد الفيتامينات الزائد ونقص الكالسيوم الذي يصعب تعويضه بالحبوب وكذلك نقص البروتين الحاد جداً.

-

سؤال / ماهو حجم الالتصاقات التي تحدث عادة بعد عملية سكوبينارو بالمنظار وهل تؤثر هذه الالتصاقات على عمليات قد يحتاجها المريض مستقبلا وإن وجدت هذه الالتصاقات فأين تتركز بشكل أكبر؟ هل هو في محيط المعدة مثلا؟

جواب/ الاتصاقات بعد عمليات جراحة المنظار عادة ما تكون قليلة ولا تذكر.

-

سؤال / هل يستطيع مريض سكوبينارو التبرع بالدم وعمل الحجامة؟

جواب / لا نفضل التبرع بالدم إلا إذا كان مخزون الحديد مرتفعاً وهذا ينطبق على الحجامة أيضاً.

-

سؤال / هل يسبب وصول الكثير من كميات الطعام غير المهضوم جيدا إلى القولون أي تأثيرات على المدى الطويل على القولون؟

جواب / الطعام قليل الهضم في القولون ليس له تأثير واضح يستحق الذكر أو القلق.

-

سؤال / مامدى تأثير عملية سكوبينارو على الحمل مستقبلاً؟

جواب / من الممكن الحمل بعد عملية سكوبينارو، ويفضل بعد سنتين من العملية، ويجب التأكد من مستوى الفيتامينات والاتزام بتناولها قبل التفكير بالحمل.

-

سؤال / ما هي نوعيات الأطعمة التي تؤدي إلى توسع المعدة الجديدة؟

جواب / المعدة تتوسع تدريجياً بحسب كمية الطعام وليس نوعيته، لذا أنصح في السنة الأولى بتناول وجبات صغيرة متعددة في اليوم بدلاً من الضغط على المعدة الصغيرة مما قد يسبب ألماً وربما توسعها مستقبلاً.

-

سؤال / متى يستطيع المريض أن يبدأ بتمارين البطن بعد العملية في حالة جراحة المنظار وفي حالة الجراحة التقليدية؟

جواب / بعد شهرين في حالة المنظار وبعد ثلاثة أشهر في حالة الجراحة التقليدية.

-

سؤال / ما هي الطريقة للحد من قضية الإسهال المزمن طويل الأمد بعد عملية سكوبينارو (إن وجد)؟

جواب / تعتمد كثافة وتكرار الإسهال على طول القناة المشتركة من الأمعاء ففي حالة كونها 50 سنتيمتراً يكون الإسهال أكثر حدوثاً (ويكون فقد الوزن أكثر أيضاً) وفي حالة كونها 75 سنتيمتراً يكون الوضع أخف وطأة، وذلك يعتمد على كمية ونوعية الطعام المتناول، فالإسهال يزداد مع تناول الأطعمة الدسمة ويقل مع الخضار والبقوليات، وبشكل عام فإن الجسم يتكيف مع العملية بعد العام الأول ويصبح الإخراج أقرب للطبيعي.

-

سؤال / د. سلطان، لقد أجريت أنت لي عملية سكوبينارو، وبعدها بفترة زرتك في العيادة وكنت أعاني من نوبة أنفلونزا ونصحتني أن أضاعف جرعة الأدوية وفعلاً أخذت بنصيحتك وتحسنت خلال ثلاثة أيام، سؤالي هو: هل هذا معناه

عدد المشاهدات 15255
Apr 19, 2012 10:11:24 AM

التعليقات

 
لا توجد تعليقات

 

اضافه تعليق
الاسم
 
البريد
 
عنوان التعليق
 
التعليق
 
 

<>